1يونيو
11020771_664210273709159_6155231330303190885_n

وفاة 3 أطفال في حريق بخيم للنازحين السوريين في لبنان

توفي ثلاثة أطفال ورجل مسنّ في حريق ضخم اندلع في مخيم الجراحية للنازحين السوريين، المكون من 300 خيمة تأوي قرابة 600 شخص، في في البقاع. وبلغ عدد الخيام المحترقة 50 خيمة على الأقل، فيما أفادت معلومات أخرى عن احتراق 100 خيمة، إلا أنه يصعب التحقق من العدد الحقيقي للخيام المحترقة نظراً لتداخلها وعشوائيتها.

أسباب الحريق لم تتضح بعد، إلا أن وسائل إعلام لبنانية أشارت إلى أنه ناجم عن انفجار قارورة غاز. وتحدث نازحون عن تأخر استجابة الدفاع المدني وسيارات الإطفاء في الوصول إلى مكان الحريق، إذ إنه اندلع قرابة الساعة 12 والنصف من ظهر الاثنين، ووصل الدفاع المدني إلى مكان الحريق في الثانية والنصف، لكن بعدما التهمت النار معظم الخيام ومحتوياتها. وعلى إثر الحادثة، أوعز وزير الصحة اللبنانية وائل أبو فاعور إلى جميع المستشفيات باستقبال الجرحى على نفقة وزارة الصحة.

في ما يلي بعض المعلومات عن الحريق من مصادر مختلفة:

  • جريدة السفير 
  • ليبانون فايلز 
  • الوكالة الوطنية للإعلام 
  • صوت لبنان 
  • جريدة المدن 
لايمكن حصر احتراق أكثر من 100 خيمة للنازحين السوريين في داخل مخيم الجراحية في المرج، في إطار التكوين العشوائي. وإن كان هذا التكوين يحمل الكثير من الخطورة على حياة قاطنيه داخل التجمعات السورية العشوائية في البقاع، دون الإشارة وعدم التغاضي عن إهمال، وتلكؤ جهاز الدفاع المدني في إرسال آليات إطفائه إلى المخيم، و التي استغرق وصولها وفق ما تشارك عليه أغلب النازحين السوريين أكثر من ساعتين كانتا كافيتان للقضاء على عشرات الخيم، ما أدى إلى مقتل طفلين مجهولي الهوية اختناقا مع وقوع 5 إصابات بسبب إصابتها بعوارض الاختناق والحروق الطفيفة.
وعلم أن الحريق ليس مفتعلا، وقال نازحون إن المرجح هو أن إحدى النساء كانت تطهو داخل خيمتها ما أدى إلى اندلاع الحريق، فيما قال آخرون إن سبب الحريق هو احتكاك كهربائي.
وسادت حالة من الغضب في أوساط النازحين الذين أوضح بعضهم لـ “السفير” أن أقاربهم في سوريا اتصلوا للاطمئنان عليهم من العاصمة السورية دمشق فيما لم تكن سيارات الدفاع المدني قد وصلت إلى المخيم.
http://goo.gl/UXYx6k

شب حريق هائل شب في مخيم للنازحين السوريين في الجراحية المحاذية لمدينة المرج، وإلتهم عشرات الخيم وأثاثها وامتعتها، فضلا عن خزانات تستخدم لمياه الشفة والإستعمالات المنزلية. كما احترقت أغطية لحمامات تقليدية إستحدثتها الجمعيات والمجالس المانحة.

وقد عملت فرق من وزارة الشؤون الإجتماعية بإشراف حسين سالم، على سحب الأطفال والمسنسن من المخيم، بمساعدة الدفاع المدني والقوى الأمنية والأهالي الذين سارعوا لتطويق الحريق.

يشار الى ان أسباب الحريق ما زالت مجهولة، والتحقيقات جارية لكشفها.

هذا واوعز وزير الصحة وائل ابو فاعور الى جميع المستشفيات، استقبال جرحى الحريق الذي شب في مخيم الجراحية للنازحين، على نفقة وزارة الصحة العامة.
http://goo.gl/KzQfH7

وطنية – القاع الغربي – أفاد مندوب “الوكالة الوطنية للاعلام” شوقي الحاج أن حريقا هائلا شب في مخيم للنازحين السوريين في الجراحية المحاذية لمدينة المرج، وإلتهم عشرات الخيم وأثاثها وامتعتها، فضلا عن خزانات تستخدم لمياه الشفة والإستعمالات المنزلية. كما احترقت أغطية لحمامات تقليدية إستحدثتها الجمعيات والمجالس المانحة.

وقد عملت فرق من وزارة الشؤون الإجتماعية بإشراف حسين سالم، على سحب الأطفال والمسنسن من المخيم، بمساعدة الدفاع المدني والقوى الأمنية والأهالي الذين سارعوا لتطويق الحريق.

يشار الى ان أسباب الحريق ما زالت مجهولة، والتحقيقات جارية لكشفها.
http://goo.gl/VT2ajX

تعمل فرق الدفاع المدني على إخماد حريق اندلع في مخيم النازحين السوريين في الجراحية في البقاع الغربي، أدّى الى مقتل طفل نقل الصليب الاحمر جثّته الى المستشفى.

وأفاد مندوبنا بأنّ الحريق قضى على أكثر من خمسين خيمة وسببه انفجار قارورة غاز.

هذا وتمكنت فرق الدفاع المدني من اخماد حريق قضى على مساحات واسعة من الاعشاب على طريق ضهور زحلة، قبل أن يمتدّ الى الاشجار.
http://goo.gl/CL6G36

أدى إندلاع حريق في مخيم للاجئين السوريين في الجراحية المحاذية لمدينة المرج، في البقاع، الى إحتراق 100 خيمة وسقوط عدد من القتلى من الأطفال. وفي معلومات لـ”المدن” نقلاً عن ممرضة في مستشفى البقاع أن “لا تحديد واضحاً لعدد الضحايا الى الآن، نظراً لوضع الجثث التي وصلتهم أشلاءا”.

ووفقاً للمصدر، فإن المؤكد أنها تعود إلى أطفال لا يزيد عددهم عن ثلاثة. وقد أدى الحريق الى إصابة عدد من الأشخاص بحالات إختناق نقلوا على إثرها الى المستشفى، وهم الآن بحالة جيدة. والحريق، بحسب معلومات أولية، ناتج عن إنفجار عبوة غاز في إحدى الخيم الواقعة وسط المخيم، الأمر الذي أدى الى انتشار النيران بشكل سريع بين الخيم الأخرى.

وقد أوعز وزير الصحة وائل أبو فاعور الى جميع المستشفيات في المنطقة بإستقبال المصابين على نفقة وزارة الصحة.
http://goo.gl/Xvh00a

 

 

للمساعدة:

نداء استغاثة من فريق عيون سوريا الإغاثي حالة طوارئ : نداء استغاثة إلى كل الاصدقاء اندلع حريق اليوم في مخيم الجراحية قرية المرج و قد ادى الى احتراق اكثر من 100 خيمة و مركز الانشطة و العيادة من ضمنهم و وفاة 4 اطفال و رجل ووجود عدة اصابات بحسب معلوماتنا الحالية الفريق الان في طريقه الى المخيم للعمل على تأمين مأوى للعوائل المتضررة الى كل من يرغب في المساعدة الاتصال على هذا الرقم ٠٠٩٦١٧٦٩٥٥٩١٥ او ارسال رسالة الى صفحة عيون سورية او على الايميل syrian.eyes6@gmail.com

لمن يرغب بالمساعدة لاغاثة النازحين الذين تضرروا نتيجة الحريق في مخيم الجراحية .. بدأنا بتجميع ثياب لكل الاعمار ومواد غذائية واحذية .. المراكز: مطعم مزيان ومطعم ة مربوطة – الحمرا .. ويوميا نمر لاخذ المواد المتبرع بها .. اخر الاسبوع سنكون في المخيم لمن يرغب بالمشاركة . نرجو تعميم الخبر على صفحات الاصدقاء .. مع الشكرNawal Mdallaly Nahed Youssef Marwa Olleik

 

 

شارك التدوينة !

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*