مختارات

25مايو
12420111454Intf1-1024x768

الخطة الأمنية الشاملة لمحافظة خوزستان (إقليم الأحواز) – وثيقة أعدتها الداخلية الإيرانية

ملاحظة المترجم

التزامناً منا بالأمانة العلمية وحرصنا على نقل النص على نحو محايد، عمدنا إلى الإبقاء على أسماء المدن بالفارسية كما وردت في النسخة الفارسية، مع ذكر معادلها العربي في الصفحات الأولى فقط.   أكمل القراءة »

22فبراير
مواطنون سوريون في مدينة حلب يتفقدون الدمار الذي خلّفه قصف النظام (AFP)


مواطنون سوريون في مدينة حلب يتفقدون الدمار الذي خلّفه قصف النظام (AFP)

النص الكامل لاتفاق الهدنة/وقف الأعمال القتالية في سوريا

بيان مشترك من الولايات المتحدة الأمريكية و ‫روسيا‬ الإتحادية بصفتهما الرئيسين المشاركين للمجموعة الدولية لدعم سوريا، حول الهدنة – أو وقف الأعمال العدائية – في ‫سوريا‬.

إن الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا الإتحادية، بصفتهما الرئيسين المشاركين للمجموعة الدولية لدعم سوريا(ISSG)، وسعياً منهما لتحقيق تسوية سلمية للأزمة السورية، مع الاحترام الكامل للدور الأساسي الذي تضطلع به منظمة الأمم المتحدة، عازمتان تماماً على تقديم أقوى دعم لديهما لإنهاء النزاع السوري وتهيئة الظروف لعملية انتقال سياسي ناجحة يقودها السوريون، بتيسير من الأمم المتحدة، لأجل التنفيذ الكامل لبيان ميونيخ الصادر عن المجموعة الدولية لدعم سوريا في الـ١١ من شباط/فبراير،٢٠١٦، وقرار مجلس الأمن الدولي ذي الرقم ٢٢٥٤، وتصريحات فيينا لعام ٢٠١٥ وبيان جنيف لعام ٢٠١٢. أكمل القراءة »

31أغسطس
62655130100096490314yes1130

من الذي يكتب شعارات يهودية في قلب سوريا؟

التحق تيموتي بول ياعكوفس وودورث، حفيد أحد الناجين من الكارثة؛ الذي اعتنق المسيحية، لكنه ترعرع على وعي كبير باليهودية ويُحب إسرائيل، بالقتال مع القوات الكردية في سوريا ضد الدولة الإسلامية. يقوم بوسم المباني التي يُحررها بشعارات يهودية تتعلق باليهود أتباع الحاخام نحمان من براسلاف. أكمل القراءة »

2أبريل

Parameters for a Joint Comprehensive Plan of Action regarding #Iran’s Nuclear Program

Parameters for a Joint Comprehensive Plan of Action regarding the Islamic Republic of Iran’s Nuclear Program

Below are the key parameters of a Joint Comprehensive Plan of Action (JCPOA) regarding the Islamic Republic of Iran’s nuclear program that were decided in Lausanne, Switzerland. These elements form the foundation upon which the final text of the JCPOA will be written between now and June 30, and reflect the significant progress that has been made in discussions between the P5+1, the European Union, and Iran. Important implementation details are still subject to negotiation, and nothing is agreed until everything is agreed. We will work to conclude the JCPOA based on these parameters over the coming months.

أكمل القراءة »

12يونيو

“أُرفُض شعبك بيحميك”: ثورة حتى الرّفض في الورشة!

اختُتِمَت بمقولة لخالد الذّكر سلطان باشا الأطرش: “إخوتي وأبنائي العرب.. لتكن وحدتكم الوطنيّة وقوّة إيمانكم وتراصّ صفوفكم هي سبيلكم لردّ كيد الأعداء وطرد الغاصبين وتحرير الأرض”

نظّمت “الورشة – مساحة فنيّة” في حيفا السّبت الماضي 2014/06/07 نشاطًا بعنوان “أرفُض” ورشاتٍ عمل ضدّ التجنيد تعدّدت موضوعاتها بين الفنّ والفكر والسّياسة بالإضافة إلى أمسية سياسيّة. وقد شاركَ في الورشات مجموعة من النّاشطات والنّاشطين في حِراك “اُرفُض شعبَك بيحميك” – الحراك الشّبابي لرفض الخدمة الإجباريّة المفروضة على الشّباب الفلسطينيّ من الطّائفة الدرزيّة ومناهضة الخدمة في صفوف أبناء الشّعب الفلسطينيّ بشكل عام. أكمل القراءة »

12مايو

تقرير اسرائيلي: الحرب السورية.. 10 سنوات إضافية؟

مواطنون سوريون في مدينة حلب يتفقدون الدمار الذي خلّفه قصف النظام (AFP) مواطنون سوريون في مدينة حلب يتفقدون الدمار الذي خلّفه قصف النظام (AFP)

مواطنون سوريون في مدينة حلب يتفقدون الدمار الذي خلّفه قصف النظام (AFP)

نشر مركز موشيه ديّان لدراسة الشرق الأوسط وأفريقيا والذي يتخذ من جامعة تل أبيب مركزًا له، مقالا حول مستقبل الحرب في سوريا. وذكر فيه الأسباب التي تدفع لاستمرار هذه الحرب، وهي الأكثر دمارًا منذ انتهاء الحرب الإيرانية العراقية، رغم الوضع الاقتصادي السيء الذي يسود هذا البلد بسبب الحرب.

الوضع الاقتصادي في سوريا صعب جدًا – إذ يُشير أحد تقديرات الأمم المتحدة إلى أن قيمة حجم الأضرار خلال العامين الأولين للحرب وصلت إلى 84 مليار دولار. وتصل نسبة البطالة إلى خمسين في المئة. أما مجال الزراعة والذي يعتبر أحد أهم أعمدة الاقتصاد في سوريا فقد انهار. تعتمد أغلبية السوريين على المساعدات المالية التي تحصل عليها من السلطات بالإضافة إلى المساعدات الخارجية لتمويل المنتوجات الأساسية. والسؤال، كيف يُشجع الوضع الاقتصادي الصعب استمرار الحرب؟ أكمل القراءة »

26مارس
KUWAIT-ARAB-SUMMIT

من تهمّ القمة العربية؟

يبدو أنّ هناك مكانًا واحدًا في العالم لا تزال الجامعة العربية تعتبر فيه، بشكل أو بآخر، هيئة مهمّة وذات صلة: إسرائيل
أثار استطلاع صغير بين أعضاء هيئة التحرير (يهودًا وعربًا) في مكاتبنا في تل أبيب على خلفية البثّ المباشر للجلسة الافتتاحية للجامعة العربية، ردود الفعل التالية:

أكمل القراءة »

8أبريل

أنا وصديقي من سوريا الأسد

alarab200712a79

منذ فترة طويلة لم أسمع تلك اللهجة المحببة لدي, تلك اللهجة العلوية المختلطة بروائح الجبل و بساطة الطبيعة. في طريقي إلى الكولا في بيروت, ظلّ ذلك الشاب يلّح على السائق بقوله:
“معلم, أبدنا نوصل بقا للكولا, و الله أبقى فيني اصبر”
فيجيب السائق بلهجته اللبنانية: “خمس دئايئ و منصير هَونيك حبيبي”.
عند النزول من الباص, قال ذلك الشاب: “أيلي و الله عتلة, أفيني اتحمل”. أكمل القراءة »

30مارس

السبب الحقيقي وراء الفيتو الروسي هو : الخرمى !

kharma1منذ بداية دراستي مع الخبير الروسي ، كان يحمل معه إلى الصف حبة خرمى ، تلك الفاكهة الشهية التي تسمى في دير الزور بالمنغا ، و في كل مرة كان الخبير الروسي يمسح الفاكهة و يقول : يا لبلدكم الرائع … الشمس و الفاكهة ، ثم يلتهمها بنهم شديد و يكمل : عندنا في موسكو .. إذا وجدت حبة خرمى فيكون سعرها لا يقل عن 200 روبل ( أي ما يساوي 350 ليرة سورية ) .

حقيقةً لا يمكن القول أن الشعب الروسي مغيب عن السياسة أو ساذج ، ولكن يمكنني بكل ثقة أن أقول أنه شعب بسيط و طيب ، وهو ما يصدر هذا الشعور بالسذاجة ، لحد أن يقول لي الخبير مع بداية الاحتجاجات في سوريا : لماذا تريدون الثورة … نحن قمنا بالثورة ، و من ثم قمنا بإعادة الإعمار ( البريسترويكا ) ، أنتم لديكم الخرمى …… أكمل القراءة »