مقالات

27يونيو
438

الاستفتاء البريطاني.. ورطة ديموقراطية!

لن يتأقلم البريطانيون قريباً مع الوضع الجديد، الذي وجدوا أنفسهم فيه بدءاً من اليوم التالي من إجراء استفتاء حول عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي. 51,9 في المئة اختاروا مغادرة بلادهم للاتحاد الأوروبي، فيما نال المعسكر الداعم للبقاء 48,1 في المئة. هذه النتائج أحدثت جلبة كبيرة في العالم، وداخل بريطانيا على وجه الخصوص.

أكمل القراءة »

8يونيو
Russian President Vladimir Putin (L) welcomes Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu during a meeting at the Kremlin in Moscow on June 7, 2016. / AFP PHOTO / POOL / Maxim Shipenkov

ماذا يحصل بين روسيا وإسرائيل في سوريا؟

فادي الداهوك – المدن

مع بدء التدخل العسكري الروسي في سوريا أواخر العام 2015، أصبح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو دائم التواجد في موسكو. وكما معظم زياراته الثلاث السابقة، اتسمت زيارته الأخيرة، التي تهدف إلى تعزيز التنسيق والتحالف في سوريا، بودٍ ظاهر مع كل مصافحة حدثت خلال اللقاء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

أكمل القراءة »

7يونيو
Syrian refugees cross a road with their children while on the run in a forest in Macedonia after illegally crossing Greek-Macedonian border near the city of Gevgelija on April 23, 2016.
Some 50,000 people, many of them fleeing the war in Syria, have been stranded in Greece since the closure of the migrant route through the Balkans in February. / AFP PHOTO / JOE KLAMAR

السوريات لسن في مجلس الشعب.. إنهن يجمعن الجثث

فادي الداهوك – المدن

يحاول نظام الرئيس السوري بشار الأسد بذل ما بوسعه لتجميل صورته أمام المجتمع الدولي، مستغلاً صورة قبيحة لبعض خصومه، وانكفاء الجيدين منهم مقابل اعتلاء أصحاب الخطاب التكفيري-الرجعي، للمنابر والشاشات والمساحات التي انسحبت منها دولة النظام. أكمل القراءة »

23مايو
438

انهيار تحالفات الغوطة.. “جيش الإسلام” وحيداً

فادي الداهوك – المدن

مرت الفصائل المسلحة في الغوطة الشرقية بخلافات كثيرة في السابق، إلا أن الخلاف الأخير بين “جيش الإسلام” من جهة، و”فيلق الرحمن” و”جيش الفسطاط” (حركة أحرار الشام – جبهة النصرة – لواء فجر الأمة) من جهة ثانية، كان الأعنف، ورسّخ حقبة جديدة من أشكال الصراع على مداخل العاصمة السورية. أكمل القراءة »

6مايو
ASSADart

نظرية الجبناء في سوريا: سيستسلم الأسد يوماً

فادي الداهوك – المدن

انهمك الدبلوماسيون العرب والأجانب، بالتقليل من أهمية التدخل الروسي في سوريا، مسوّقين لنظرية بالغة الغرابة، تقول إن ذلك كلّه فخّ نصبه الرئيس الأميركي باراك أوباما لغريمه الروسي فلاديمير بوتين حتى ينهكه. ففي سوريا، بوتين يخسر رجالاً، وذخائر، وأموالاً طائلة، لكن في واشنطن أوباما يعيش حياة هانئة، وفي أوقات فراغه يجول في كوبا ويتلقى الإهانات من راؤول كاسترو بالضحك، ويرقص التانغو في الأرجنتين، ويستعد لإرسال ابنته ماليا إلى جامعة هارفرد لتتابع دراستها هناك، في الوقت الذي توزّع فيه جيل كامل من الشبان السوريين بين مخيمات النزوح، وقوارب الموت، وساحات المعارك. أكمل القراءة »

18أبريل
netnyaho

تثبيت خطوط محادثات السلام السورية يغري إسرائيل

فادي الداهوك – المدن

دخلت الأزمة السورية مرحلة البحث في التسويات جدياً. في جنيف بات يُطرح موضوع حكومة مشتركة بين النظام السوري والمعارضة، عوضاً عن الهيئة الانتقالية التي لم يرضَ الرئيس السوري بشار الأسد الخوض بها من دون حصّة، وكل ذلك يحصل بحماس روسي، ومن دون خجل أميركي حيال “الضمانات” والوعود التي قطعت للمعارضة، فأصبح المشهد وكأن المعارضة السورية وجدت نفسها داخل حفلة تنكرية من دون أن يخبرها أحد بضرورة أن تجلب معها قناعاً. أكمل القراءة »

25فبراير
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2016-01-09 14:16:28Z |  | Lÿÿÿÿ

رئيسٌ وِحش للبيع

فادي الداهوك – المدن

خلال رحلة عودة مع صديقين من مصر إلى بيروت، في أبريل 2012، صادف أن كان طريقنا من الجيزة إلى مطار القاهرة طويلاً بما يكفي لسائق تاكسي، ليتحدث عن ثورة 25 يناير، إلى ثلاثة أشخاص غادروا السجن الكبير في سوريا حديثاً، ووجدوا أنفسهم في ميدان التحرير العظيم: “إحنا على مشارف مجازر.. لأن طبعاً إحنا الثوار مش عاجبنا المجلس العسكري، والمجلس الحاجة الوحيدة الأمان ليه إنو يفضل في الحكم، وعلشان يطلع من الحكم يبقى معنى كده إن هو هيتحاكم.. فمين ده اللي يخرج من جحره على شان ياخد إعدام؟” قال السائق. أكمل القراءة »

15فبراير
438 (1)

أكراد سوريا وتركيا.. مواجهة في الكيلومترات القاتلة

فادي الداهوك – المدن

خطّان أحمران رسمتهما تركيا لحزب “الاتحاد الديموقراطي” الكردي في سوريا، وأبلغت واشنطن رسمياً عنهما: لا يشترك أكراد “الاتحاد الديموقراطي” في محادثات جنيف. لا يعبر مقاتلوه ضفة الفرات الغربية. فعلياً، تأجّلت مسألة اشتراك الحزب في الجولة الأولى من “جنيف-3″، لكن مقاتليه وصلوا إلى اعزاز، ما معناه أنهم اجتازوا الضفة الغربية لنهر الفرات بأكثر من 100 كيلومتر. أكمل القراءة »

1فبراير
EDITORS NOTE: Graphic content / A Turkish gendarme carries the body of a migrant child on beach in Canakkale's Bademli district on January 30, 2016 after at least 33 migrants drowned when their boat sank in the Aegean Sea while trying to cross from Turkey to Greece, Turkey's state-run Anatolia news agency reported.  
The migrants, who included those from Myanmar, Afghanistan and Syria, set sail from the Canakkale province to reach the nearby Greek island of Lesbos, Anatolia said.  / AFP / OZAN KOSE

محادثات السلام السورية: مغامرة في مركب قد يغرق

تدور داخل “معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى” منذ وفاة العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز، مبارزة في التحليل السياسي بين الكتّاب. تلك المبارزة أخذت أطواراً متعددة، وصلت إلى مرحلة الاصطفاف مع أو ضد المملكة. فأصبحت الخلاصات التي يمكن الوصول إليها مما يكتبه الخبراء في المعهد تنحصر في معادلة وحيدة: قل لي ماذا تكتب، لأعرف مع من أنت.
28يناير
UN Syria envoy Staffan De Mistura gestures at the United Nations Offices on January 25, 2016 in Geneva during a press conference on efforts to restart peace talks. 
The negotiations had been scheduled to open on January 25, but disputes between Damascus and the opposition over the make up of the delegations have raised the prospect of a delay. / AFP / FABRICE COFFRINI

هل يستقيل دي ميستورا؟

عندما انتهى مؤتمر “جنيف-2” في العام 2014، خرج المبعوث الدولي السابق إلى سوريا الاخضر الابراهيمي وقال: “لم نحقق أي شيء.. حتى في الموضوع الإنساني لم نتمكن من فعل أي شيء. منذ تسلمي مهامي في أيلول من عام 2012 والوضع في سوريا سيء وهذا الوضع يزداد سوءاً”. كان الابراهيمي متصالحاً مع حقيقة العبثية التي قامت المفاوضات عليها، فاستقال بعدها.

أكمل القراءة »